أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تحذيرات من حالة جوية قرب ارخبيل سقطرى

يمنات – صنعاء

حذرت مراكز أنواء جوية من تشكل حالة جوية غرب بحر العرب قرب ارخبيل سقطرى.

و قالت غرفة الانذار المبكر بمحافظة حضرموت، شرق اليمن، اليوم الاربعاء ٢٧ مايو/آيار ٢٠٢٠، ان أخر صور اﻻقمار الصناعية و خرائط الرصد السطحي تشير إلى نشؤ “منطقة ضغط جوي منخفض” غرب بحر العرب، إلى الشمال الشرقي من ارخبيل سقطرى بإحداثيات ( 56.9 درجة شرقاً – 14.4 درجة شمالاً )، و بسرعة رياح مركزية (15-17 عقدة) وضغط جوي (1006-1008 مليبار).

و بحسب التوقعات الأولية فقد بدأ تنامي أحزمة السحب الركامية الرعدية على جزيرة سقطرى و شرق المياه الإقليمية اليمنية. لافتة إلى أن تأثيرات السحب الركامية الماطرة ستمتد إلى أجزاء من الشريط الساحلي و الهضاب الداخلية للمحافظات الشرقية خلال ال48 ساعة القادمة، ما سيؤدي إلى تدفق السيول في الأودية و الشعاب.

و اهابت بالصيادين و ربابنة السفن أخذ الاحتياطات اللازمة من اضطراب البحر في المدخل الشرقي لخليج عدن و بحر العرب خلال الفترة الممتدة من يوم غدٍ الخميس إلى مطلع و منتصف الأسبوع القادم.

إلى ذلك قالت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، اليوم الاربعاء ، ان تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تشكل منطقة ضغط جوي منخفض، جنوب غرب بحر العرب بالقرب من جزيرة سقطرى اليمنية.

و أكد تقرير الحالة الجوية العماني ان سرعة الرياح تقدر حول المركز (أقل من 17 عقدة) واحتمال تطور الحالة إلى منخفض مداري (17 – 27 عقدة) خلال 72 ساعة قادمة.

و ذكر التقرير بأنه من المحتمل تأثر سواحل محافظة ظفار و الجبال المجاورة لها بتدفق سحب و هطول أمطار متفاوتة الغزارة قد تكون رعدية أحيانا ابتداءً من اليوم الأربعاء ولمدة 3 أيام قادمة.

وأفاد التقرير بأنه من المرجح أن تتشكل حالة مدارية ثانية جنوب شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية الغربية مع نهاية شهر مايو/آيار الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى